Monday, December 23, 2013

الـلـغـة الـعـربـيـة بـلا مـعـلـّم (1)



الـلـغـة الـعـربـيـة  بـلا مـعـلـّم  (1)
وقفت مرةً ببابِ مكتبة أتا مَّلٌ معروضاتها، فأخذت عينى كتبيا صغيرا يعلّم الآجانب اللغة العربية بلا معلّم، فراعتني هذه الجرأة، وتمثل لخاطري ما يكابده الأساتذة من العناء في تدريس هذه اللغة، بل نحن اللذين نزعم أنفسنا أدباء شعراء من الجهد. لاأطيل. اشتريت الكتاب بثمن غال ثم انتحيت ركنا في قهوة ورحت أقلّبه فاذا هولا أكثر من ألفاظ ومحادثات باللغة الإنجليزية وما يقابلها با للغة  العربية . فتحسرت على ما بذلت فيه وساءلت نفسي ماذا أصنع به ؟ كيف أعوّض خسارتي ؟
والله أكرم من ان أنتزع منه متعة لا أظن مصريا غيري حلم بها او طمع فيها. ذلك أني فرضت - جدلا- اني واتخذت هذا الكتاب مرشدا لي وقلت ((فلأتقيّد بجمله وعباراته في المحادثات التي اضطرّ اليها في تجوالي في المدينة )) ولما كنت "سائحا" وشوارع المدينة  متداخلة تضلّ الغريب فقد وجب – طبقًا لمشورة الكتاب – ان أركب عربة وان أحتمل هذا الترف الضروري. ففتحت الصفحة الثانية عشرة حيث الحديث مع سائق العربة ودنوت من الموقف وأشربت بعصا اشتريتها خصّيصا لهذه المناسبة السعيدة وصحت بلسان ملتو فعدا السائق بجواديه اليّ . فلما صار اليه رأسي  وقلت ره ها ت أربه .
فكأني لطمت الرجل على وجهه . فانطلق يمطرني وابلا من الكلام لم أفهم كما هو المفروض إذا كنت غريبا عن هذه الديار . ولكنّي تبينت من لهجة الرجل  وإشاراته انّ المعا ني جميلة جدّا وانّ جملتي راقلته كما لم يرقه شيء في حياته .
وعدت الى الكتاب أستمليه الجملة الثالثة لعلّها تحلّ الإشكال فقلت (يا أربجي  انت فاضي ؟)  فرماني بنظرة مغيظة لم أدرما سببها، ثم رفع بظره وكفيّه الى السماء ، ثم صاح بالناس  فالتفّ حولي  منهم  اثنان  كلّمني  أحدهما با لفرنسية فهززت له رأسي ، فخاطبني با ليونانيّة  فظللت أهزّ له رأسي ، فجرّب الثا ني الإيطالية  فأ شرت له بإصا بعي أن لا وخفت أن يطول الأمر فرددت عليه بالإنجليزية فاستغرب وجعل يؤفعني ويخفضني بعينيه . وأوجز فأ قول اني حسما للنزاع وقلت للسا ئق – بعد أن تجاوزت عن جملتين من الكتاب –(طيب إذهب بي الى المحطة ) فا نطلقت العربة .و بد يهيّ اني كنت أؤثر مكانا آخر ولكني كنت مقيّدا بالكتاب فلمّا انتهينا  لم أنزل وصحت به – نقلا عن مرشدي – (كم تريد أجره  لك؟)  وكان ينبغي أن يقول –طبقًا للكتاب-ولكنّه طلب نصف ريال فدهشت وبحث في غلاف الكتاب عن
تا ريخ طبعه فألفيته 1926فقلت لنفسي لعلّ الأجور ارتفعت في هذه البلد بعد صدورالكتاب.وكان علّي  أن أناقشه كما يحتمّ الكتاب فقلتُ(لا هذا كثير)وكان ينبغي أن يكون ردّه على ملاحظتي غير أنّه بدلا من أن يفعل ذلك مضى يشتمني ويسبّني ويلعن لي آبائي وجدودي وهو آمن مطمئن الى جهلي بلغته البذيئة على الاقل . فلم أرمناصامن أن أعدّ لعناته مرادفة للردّالواجب ونقلت له من الكتاب (ستّة قروش بيضاء فقط) فرماني باللعنات والشتائم ثم قال .
ففهمت لأنها من الكتاب وتجاوز عن على اعتبارٍ أنها على الأرجح  كلمة شكرأو دعاء وناولته القروش الستّة البيضاء.وإذا به يثب الى الأرض ويجذبني من جيب سترتي ويصبّ عليّ من السباب ما يكفي شعبا بأسره جيلاً كاملاً.فما أشدّ إسرافه، قاتله الله. وتنازعني الضحك والغضب والخوف ولكنّي ضبطت عواطفيٍ وصوّبت عيني الى الكتاب ثمّ رفعت له وجهي وقلتٌ (خذني الى القشلة)فقال:  يا خبرأسود،يا ناس ،تعالوا انظروا هذاالذي يريد ان يدّعي انّي كسّرته هكذا ممّا يستطيع القارئ ان يتصوّر ولاحاجة بنا الى  وصفه.
ولم أدّع أنا شيئا من هذا، ولاخطرالي أن أفعل،ولكنّه الكتاب استوجب منّي أن أذهب الى القشلة بعد أن حملني الى المحطة ولاموجب لهذا ولا ذاك ولكن هكذا شاء فكان ما أراد فرأيت الأفضل أن أنتقل الى الجملة التي تلي (القشلة)فقلت(طيّب اعمل فسحة في البلد) فلم يدر أيثم أم يضحك،وبعد أن تأمّلني قليلا قال.
وبينما كان هو يصعد الى مقعده كنتُ أنا أترجّل فالتفت الّي مذهولاً، فأنقدته اقروش العشرة وقلت له بلغته لامؤاخذة لقدكنت أمزح فحار كيف يعتذر عن شتائمه ولعناته . سأجرب فضل الكتاب في نزهة أخرى استخلاصاً لحقّي.

Saturday, December 21, 2013

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وتتنزل البركات ، ثم الصلاة والسلام على مُعلم النّاس الخير سيدنا ونبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.



بسم الله الرحمن الحيم


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وتتنزل البركات ، ثم الصلاة والسلام على مُعلم النّاس الخير سيدنا ونبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد،،،  
العمل الخيري أصل عظيم من الأصول التي جاء الإسلام لتقريرها والدعوة إليها ، ومن تأمل في وصايا القرءان الكريم والسنة النبوية المطهرة أدرك أن عمل الخير في الإسلام قرين الإيمان بل هو علامته البارزة التي تدور معه حيث دار ، ولذلك كلما قوي الإيمان في القلب اندفع صاحبه في عمل الخير والبر والمعروف ،هذا الاندفاع الذي يبدأ في دائرة محدودة ضيقة وهي دائرة الأسرة الصغيرة -قياما بالتبعات والمسؤليات- ثم لا تزال هذه الدائرة تتسع وتنداح حتى تصل إلى محيط الأسرة الإنسانية الكبرى التي أوجب الله علينا بِرها والإحسان إليها والتآزر معها. 
ولمّا كان للعمل الخيري في الإسلام هذه المنزلة العلية الباذخة كان لزاما على الأمّة التي وصفها الله بالخيرية أن توجد الأجهزة والمؤسسات التي تحسن تقديم هذا الخير للنّاس ، تحرض واجد المال على البذل والعطاء ، وتقف مع البائس الفقير لا لتسد حاجته الوقتية فحسب ، ولكن لتمدّه بالوسائل التي تعينه على أن ينهض من كبوته ويتمكّن من أسباب الحياة الشريفةِ المحققةِ لإنسانيته.
ولاشك أنّ هذه الغاية النبيلة التي يسعى العمل الخيري الإسلامي إليها تقف أمامها اليوم عقبات كؤود وتحديات جسام يرجع بعضها إلى اختلال في المفاهيم والتصورات وبعضها إلى حالة التخلف والفساد والاستبداد التي ابتلي بها قطاع عريض من الأمم المحرومة ، كما أنّ بعض هذه التحديات والعقبات مردّه إلى سياسات الهيمنة الاقتصادية التي تفرضها الدول القوية على غيرها من الدول النامية الفقيرة.
وقد حرصت الإغاثة الإسلامية -بعد عقود من العمل المتواصل والخبرة الميدانية العميقة- على تقديم رؤية إسلامية لمعالجة قضايا العمل الخيري المعاصر ، تجيب من خلالها على التساؤلات العصرية الملّحة التي تواجه القطاع الخيري الإسلامي.فكانت البادرة الأولى في هذا الاتجاه العمل على تنظيم ملتقى تفاكري  يناقش أبعاد هذه الرؤية ويصوغها بجهد جمْعِي يتضافر عليه نخبة مختارة من العلماء أهل التخصص الشرعي والإلمام الواقعي يؤازرهم في إنجاز هذه المهمة عدد من الخبراء (مؤسسين وعاملين) ممن عاشوا تجربة العمل الخيري الإسلامي وشهدوا نشأته وأطواره ، وتلمسوا بركته وآثاره ، وعرفوا من خلال التجربة الميدانية الممتدة عوائقه وأسراره. 
وهذه الأوراق التي بين يديك- أيها القارئ الكريم-هي خلاصات أبحاث وتداول ثر شهده ذلك الملتقى التفاكري المنعقد بالقاهرة في الفترة من 12 – 14 مارس 2013م نقدمها اليوم لتكون مساهمة تكشف عن رؤية إسلامية معاصرة لقضايا العمل الخيري تنطلق من عدالة الإسلام ورحمته ، ويسره وسماحته.
                                                                 
سائلين اللهَ جل وعزّ أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم نافعا لعباده ، وأن يجزي خيراً كلَّ من ساهم فيه وأعان على نجاحه.

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجميعن ، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

المداخلات على ورقة : القيم الحاكمة للعمل الخيري الإسلامي · الدكتور احمد جاب الله :



المداخلات على ورقة : القيم الحاكمة للعمل الخيري الإسلامي

·       الدكتور احمد جاب الله :
الإغاثة الإسلامية تحمل اسم الإسلام فى عنوانها فلا بد أن تحمله فى عملها ومشاريعها ، كما لابد أن يكون القائمون عليها والعاملون فيها متمثلين لهذه القيم ، وأعتقد أن هذا هو التحدى  الأول الذى ينبغى علينا أن نعالجه ، وفيما يختص بموضوع القيم الحاكمة للعمل الخيري الاسلامي أريد أن اشير إلى نقاط أساسية أعتقد أولا أنّه من المهم التاكيد على القيم فى العمل الخيرى القيم الآن مهمة فى كل عمل حتى الغربيين الذين لا يحتكمون بالضرورة إلى مرجعية دينية أصبحوا اليوم يتحدثون كثيرا عن أهمية القيم بشكل عام ، ولعلكم تابعتم الأزمة المالية الاقتصادية التى لانزال نعيش تداعياتها، كثير من المحللين الغربيين يقولون إن مشكلة الاقتصاد العظمى الآن فى العالم أنّه أصبح اقتصادا ليس له قيم وليس له وجهة أصبح هذا الاقتصاد ،همه الربح والكسب ولا يهمه بعد ذلك ما يصيب الناس ، هذا الوعي القيمي نحن اليوم أولى الناس به لاننا  أهل دين ، وديننا  قد رسم لنا منهج القيم وأكد عليها لانّها أولا تمثل الغايات والمقاصد التي بها يقيس الإنسان عمله وانجازه كيف نستطيع أن نحكم على الإنجاز وكيف نستطيع أن نحكم على العمل والبرامج التى ننفذها وكيف نستطيع أن نحكم على أنفسنا أننا نسير في الطريق المستقيم ، أعتقد أن أحد المقاييس المهمة هو تمثل القيم فيما ننجزه اذ لا بد أن يكون الذى ننجزه منسجما مع القيم التى ننطلق منها. الامر الثانى الذي يؤكد أهيمة القيم وينبغي أن يستشعره كل العاملين فعلا فى حقل العمل الخيرى والاغاثى أن القيم هى التى تعطى معنى معالم العمل وتعطيه وجهته حتى لا يتحول هذا العمل إلى مجرد عمل إدارى روتينى ، والإنسان بكثرة ممارسته لعمل ما ينسى الغايات والأهداف والمقاصد والقيم ، وربما كان هذا المعنى داخلا في قيمة الاحتساب التي ذكرها الشيخ.وأنا أصارحكم بانّ واحدة من المشكلات التي نعاني منها في المؤسسات الاسلامية التي توظف الأشخاص للعمل بجانب المتطوعين أنّ هذا الذي ياتي إلى الموسسة الاسلامية ياتي في البداية ودافعه أنه يريد أن يضع وقته وجهده في عمل يرضي الله عز وجل ، ومنه أيضا يسترزق وأنه سيعطي وقته بالكامل لهذا العمل النبيل ، ولكن مع الوقت تضعف هذه المعاني في نفسه ويصبح عمله أشبه بالعمل الإداري الروتيني ، بل أحيانا فيه من القصور والخلل الشئ  الكثير. ولذلك أعتقد أن من أهم واجبات المؤسسات الخيرية أن تتعهد العاملين  فيها بالتوجيه والتذكير، ومن باب أولى القائمين عليها من أجل ان تكون القيم حاضرة بشكل دائم في عملنا. الأمر الثالث أعتقد أننا في العمل الاسلامي الخيري والإغاثي والعمل الاسلامي عموما أمامنا تحدٍ وهو كيف يمكن أن نصوغ قيمنا الاسلامية صياغة كونية إسلامية نخاطب بها جميع الناس ، فنحن نملك قيما رفيعة جدا مستقاة من الدين الخاتم ، ولكن لدينا في الوقت ذاته عجز وعدم قدرة على عرض هذه القيم على العقل الانساني في صياغات كونية عامة بحيث نصل بها الى الآخرين ، وأعتقد أنّ العمل الخيري الاسلامي هو مدخل من أهم المداخل الاسلامية للوفاء بهذا الغرض ولو بشكل غير مباشر فحينما نخاطب غيرنا نخاطبه بهذه الصياغات الإنسانية العامة التي نخاطب بها العقل البشري بطريقة يستوعبها خاصة من في الغرب ، وحينما نخاطب المسلمين في عالمنا الإسلامي نخاطبهم بنفس القيم ولكن بطريقة تتناسب مع البعد الإيماني الذي معهم.


·       محمد الحبر يوسف :
أظن أن من المشكلات التي تواجه العمل الخيري المعاصر هو الإطار العلماني الذي توضع فيه القيم ، فالمساواة مثلا قيمة يثمنها كل العقلاء، لكنها في الغرب توضع في إطار مادي لا ديني ولذلك يصعب تقبلها في الإسلام، فباسم المساواة تشرع حقوق وتقنن لمجموعات شاذة نراها نحن بميزان الإسلام منحرفة عن الفطرة، ولكنها اليوم تأخذ موقعا متقدما في سلم الاهتمامات القيمية.

·       د. / خالد حنفي  :
 أود أن أضيف بعض القيم المهمة التي يمكن إدراجها في منظومة القيم الحاكمة للعمل الخيري ومنها قيمة الربانية وهي قيمة في غاية الأهمية ولها ارتباط وثيق بعمل الاغاثة ، ولها ارتباط كذلك بما تفضَّل به د. جاب الله ، والربانية نلحظها في إجراءت كثيرة جدّا في العمل الخيري مثل مسألة الإخفاء و الإسرار في إخراج الصدقات وفي إنفاق الأموال وتفضيل الإسرار على الإعلان (إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) وفي الحديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل الاّ ظله ...ومنهم ورجل قد تصدق بصدقة أخفاها حتي لا تعلم شماله ما تنفق  يمينه) وقد قرأت أن من الأسباب التي دفعت محمد أسد الى اعتناق الإسلام أنه كان في زيارة الى مصر فجلس في الشارع جلسة بين النائم و اليقظان، وكانت يده ممتدة ، فجاءت أمرأة وظنت أنه يسأل فتصدقت عليه واجتهدتْ أن لا يراها أحد فلما رأى محمد أسد هذا السلوك وعلم من بعض من سأله أن الإخلاص هو الأصل في تقبل العمل الصالح عند الله ، دفعه ذلك لاعتناق الإسلام. ومن القيم أيضا قيمة الإلزامية في إخراج الزكاة ولا خلاف بين الفقهاء أن من امتنع عن إخراج الزكاة تؤخذ منه عنوة ، وتعطى للفقراء. ومن القيم التي يمكن أن تضاف قيمة الشمول و الإحاطة في العمل الخيري ، بمعنى أنّ المجتمع كله يطالب بعمل الخير بجميع شرائحه ، فمثلا هناك طبقة في المجتمع لا هم أغنياء يخرجون زكاة ولا هم فقراء يأخذونها ، هؤلاء عليهم واجب الحض على الإنفاق والصدقة وقد ذمّ الله في القرءان من لا يحض على إطعام المسكين.  وقد تحدث شيخنا عن قيمة المسؤولية ، وهي قيمة مهمة جدا ، لأنّ المجتمع المسلم تتعدد فيه الاحتياجات وبالتالي فإن أصحاب الأموال قد تؤخذ منهم صدقات غير الزكاة حتى تفي باحتياجات الناس ، وفي حديث النّبي صلي الله عليه وسلم (في المال حق سوى الزكاة). ومن القيم المهمة جدا مسالة رعاية مشاعر الآخرين في العمل الخيري ، فالإسلام يدعو إلى الإنفاق ولكن بغير منّ ولا أذى ولا احتقار لمن يأخذ العطية. ومن القيم والميزات الواضحة جدا في العمل الخيري التي يمكن أن تضاف المرونة والسعة ، والتمييز بين الوسائل والمقاصد.  



Thursday, December 19, 2013

Computer-Assisted Translation (CAT) | Translation Software Computer-assisted translation



Computer-Assisted Translation (CAT) | Translation Software
Computer-assisted translation (CAT), also called "computer-aided translation", "machine-aided human translation (MAHT)" and "interactive translation", is a form of translation wherein a human translator creates a target text with the assistance of a computer program. The machine supports a human translator. Computer-assisted translation can include standard dictionary and grammar software. The term, however, normally refers to a range of specialized programs available to the translator, including translation-memory, terminology-management, concordance, and alignment programs. With the internet, translation software can help non-native-speaking individuals ,
Web pages published in other languages. Whole-page translation tools are of limited utility, however, since they offer only a limited potential understanding of the original author's intent and context; translated pages tend to be more humorous and confusing than enlightening. Interactive translations with pop-up windows are becoming more popular. These tools show several possible translations of each word or phrase. Human operators merely need to select the correct translation as the mouse glides over the foreign-language text. Possible definitions can be grouped by pronunciation.

القيم الحاكمة للعمل الخيري الإسلامي - الشيخ / حسين محمد حلاوة - الأمين العام للمجلس الأوربي للافتاء والبحوث



القيم الحاكمة للعمل الخيري الإسلامي

الشيخ / حسين محمد حلاوة
الأمين العام للمجلس الأوربي للافتاء والبحوث

يعرض هذا الملتقى لقضية مهمة فى حياة المسلمين جميعا ،غنيهم وفقيرهم ، قضية تنبع أهميتها من وجودنا علي الخارطة العالمية ، فنحن المسلمين أمة اختارها الله لتؤدي رسالة في هذا الوجود هي رسالة الخير والرحمة والنّور والهداية نحملها للدنيا بأسرها ونبشر بها في العالمين.
ونحن في سَعينا هذا لا ننطلق من فراغ وإنما من قيم حاكمة لعملنا الذي يغيث الملهوف ويرشد الحائر ويعين ذا الحاجة ، وقبل أن أتناول هذه القيم أشير إلى أن العمل الخيري أو العمل الإغاثي ، ليس من نتائج هذا العصر الحديث كما يتصور بعضنا، بل هو قديم قدم الإنسانية ، وقد فطر الله الناس على محبة الخير ورحمة المساكين،ومع تطور الحياة أصبح العمل الخيري له نظمه وأشكاله ومؤسساته المنظمة لعمله.
وقد جاءت الرسالات السماوية كلها تدعو النّاس إلى عمل الخير وتنهاهم عن ضده من أعمال الشر والسوء، وعندما ختم الله الرسالات ببعثة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم  جعل غاية رسالته أن يكون رحمة للعالمين ، فحثّ  النبي صلي الله عليه وسلم الناس علي فعل الخير وبذله للناس كبيرهم وصغيرهم غنيهم وفقيرهم ، بل تجاوزت الدعوة لفعل الخير بني الإنسان فشملت الدواب والطير وسائر المخلوقات، وقد أخبرنا الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام أنّ امرأة بغية دخلت الجنّة لأنّها سقت كلبا من العطش ، وفى المقابل نجد امرأة عابدة تدخل النّار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولاهي تركتها تأكل من خشاش الأرض ، فالقلب القاسي الذي لا يرق للحيوان البهيم لا يمكن أن يكون عطوفا على الإنسان بحال.
 ومن هنا جاء الاسلام وحث اتباعه على الرحمة وفعل الخيرات ، وأكد على  خلق التكافل والتآخي بين الناس، وشرّع فى ذلك الشرائع التى تضمن هذا التكافل فحث الإسلام على أن يهتم الإنسان بأقاربه أينما كانوا ، وجعل لهم حقوقا يجب القيام بها ، قال تعالى (وآتي ذى القربى حقه والمساكين وابن السبيل) أيضا شرع الإسلام الزكاة لتحقيق التكافل الاجتماعي حيث تؤخذ من أغنياء الناس وترد على فقرائهم ، وبعض الفقهاء توسع فأجاز أن يعطى منها الكافر غير المسلمين ما لم يكن محاربا ، ولا يقتصر الأمر على الزكاة وحدها فأبواب الخير وأعمال البر وأوجه النفقة في ديننا كثيرة مفتوحة قد حدثنا عنها القرءان وطالبنا بالقيام بها. 
ومن ذلك أن الإسلام حثّ على الصدقات الجارية والوقف ضمانا للأمن المجتمعي ، سواء كان أمنا غذائيا أو أمنا تعليميا ، ونحن نعلم من روائع تاريخنا وحضارتنا أن الوقف فى الاسلام اتسعت موارده وتعددت مجالاته ومصارفه ، فأوقِفَت الأموال لأعمال مبتكرة ، منها الوقف على الكلاب الضآلة لتطعم ، ومنها ما عرف بوقف الزبادي يوقف من أجل الخدم الذين تسقط منهم الأواني وتتكسر حتى لا يتعرضوا لعقاب أو يكلفوا بضمان، فضلا عن الأوقاف الكثيرة التي اتجهت للمرضى والفقراء حتى تؤمن لهم حياة مستقرة.
وقد تكلم فقهاء الإسلام عن التكييف الشرعي لهذه الأعمال الخيرية فذهب بعضهم إلى أنها من فروض الكفاية إذا قام بها البعض سقط الفرض عن الباقين ، وهذا صحيح لكن قد تكون هناك ظروف تجعل القيام بالعمل فرض عين ، فقد يتعين على مؤسسة ما إذا لم تكن إلا هى فى الساحة عملا يجب أن تقوم به ، أو يتعين على فرد ما بعينه في حال الاحتياج إلى إغاثة أو عون أو مساعدة.
أمّا القيم الحاكمة للعمل الخيري في التصور الإسلامي فهي كثيرة لا تكاد تنحصر ، ولكن حسبنا في هذا المقام أن نشير إلى بعضها دون استقصاء
(1)قيمة التجرد
أول قيمة أجدها هى قيمة التجرد هذه القيمة العظيمة التى أخذ الاسلام أتباعه بها ، حقيقتها أن يكون عمل الانسان كله لوجه الله سبحانه وتعالى خالصا لايبتغي به من أمور الدنيا شيئا ، ينظر إلى مرضاة الله ورضوانه قبل أن ينظر إلى الأجر العظيم الذى ادخره الله له (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين لاشريك له) ، فالمسلم الحق حياته كلها لله جده وهزله ومنشطه ومكرهه.
وقيمة التجرد تثمّر المال الخيري وتنميه ، فالمتجردون المخلصون لله لا يبغون من وراء عملهم إلا رضاء الله سبحانه وتعالى ونفع الناس ، وينتظرون منه سبحانه الأجر والثواب ، نلاحظ هذا الأمر حينما نقارن بين مؤسسات العمل الخيري الاسلامي وغيرها ، فالمسلم يعمل وشعاره (إنّما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا) فى المقابل تجد مؤسسات أخرى غير إسلامية، تقدم الإعانات من الطعام أو الشراب أو الكساء أو المسكن، من أجل منافع وتحقيق مكاسب ومصالح ،فهناك منظمات تستغل حاجة الناس من أجل أن تنصرهم وتنقلهم من دينهم ، بل ربما افتعلت المشكلات وساعدت على تأجيجها حتى تظل الحاجة باقية وسوق الاستغلال للظروف رائجة.
إن من ثمرات التجرد على واقع العمل الخيري أنه يساعد على نجاحه بأقل التكاليف، ونحن نعلم أن أعدادا من العاملين في مؤسسات الخير الإسلامي يقومون بكثير من الأعمال الخيرية تطوعا لا يتقاضون رواتب ، خاصة فى أوقات الأزمات التى تمر بالأمة حيث يحرص كثير من النّاس على فعل الخير بجّد وحرقة ويدفعه على ذلك الرغبة في المساهمة والتطوع في فعل الخير ورجاء الأجر من الله.
 
(2)قيمة الحياة
نحن نجتهد في عمل الخير لأن هناك قيمة مهمة حض عليها الإسلام ، وجاء من أجل الحفاظ عليها وهي قيمة الحياة ، فالإسلام أعطى حق الحياة لكل دآبة  تدبّ على الأرض أو طائر يطير بجناحيه فما بالك بالإنسان خليفة الله على الأرض ، فالإنسان مكرم بغض النظر عن جنسه أو لونه أو لغته ، وحق الحياة مكفول له حتى لو كان مشركا لا يعرف ربّه ولا يتجه إليه بعباده قال تعالى (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل النّاس جميعا) لا بل إن الاسلام جعل مقاصد الدين كلها ترمي إلى هذا سواء حفظ العقل أو الدين أو النسب هذه كلها مقاصد الهدف منها حياة هذا الإنسان الكائن الذى كرمه الله سبحانه وتعالى( لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم )
إن عدم الاهتمام بهذه القيمة (قيمة الحياة) والسعي لتكون حقا مصانا لكل الناس سيترب عليه آثار وخيمة تؤدي في نهاية المطاف إلى دمار الحياة وفناء البشرية ، وقد ركب الله سبحانه فى نفس الإنسان غريزة حبّ البقاء فهو يقاتل ويقاوم من أجل حياته وما من أحد إلا ويتمنى أن يطول عمره وربما حمله ذلك على التطلع إلى الخلود إن وجد لذلك سبيلا .





(3)قيمة العدل والمساوة
المساواة بين البشر في الحقوق الأساسية والواجبات العامة قيمة إسلامية عليا فالناس في أصل خلقتهم سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربي على عجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى، ومن هنا فإن قبائل الناس وأشكالهم ولا ألوانهم ولا لغاتهم لا دخل لها التفضيل أو الحظوة من قريب أو بعيد قال تعالى(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )
وتتبع قيمة المساواة بين الناس قيمةً أخرى هي العدل وكثيرا ما نوه القرءان بهذه القيمة ودعا لها وجعلها أساسا لصلاح الناس في حياتهم ومعاشهم قال تعالى ( لا يجرمنكم شنأن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا) وفي التاريخ الإسلامي نماذج وتجليات حققت هذه القيمة سواء خاصة في عهود الخلافة الراشدة حيث ساد العدل والقسمة بالسوية بين الناس.
والعدل سلوك يحمل المؤسسة  الخيرية على إعطاء كل ذي حق حقه فهي عندما تقدم للناس خير لا تفرق بين فقير وفقير ، ولا بين مسلم وغير مسلم ، فالنّاس سواسية وكل محتاج إلى الخير يجب أن يقدم له بغض النظر عن انتمائه الوطني أو الديني.
ومتى ما تراخى الناس في إنفاذ العدل والالتزام به مع القريب البعيد والصديق والعدو ، اضطربت أحوالهم وفسدت نظمهم وانهارت مجتمعاتهم ، وهذا نجده واضحا جدّا في انتشار الإرهاب على الساحة العالمية ، فالشعور بالظلم يولد المرارات ، والإحساس بأن هناك إنسانا مفضلا يستحق المساعدة والبقاء يخل بموازين العدالة وينشر في حياة البشر الإرهاب والحروب والعداء ، ويؤدي الي فشو الظلم بلا شك ، والظلم كما قال عنه ابن خلدون (مؤذن بخراب العمران) أما المؤسسات الاسلامية فهي حينما تتعامل يجب أن تتقيد بهذه القيمة العظيمة  قيمة المساواة والعدل في كل جوانب عملها

(4)قيمة الرحمة
من القيم الحاكمة للعمل الخيري قيمة الرحمة التي قال الله عز وجل عنها(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) وهذه الرحمه يتربي عليها المسلم نظريا وعمليا ، وكم من مرة نقف بين يدي الله سبحانه وتعالي في الصلاة لنقرأ في كل ركعة ِسورة الفاتحة ، ونكرر اسم الله (الرحمن) (الرحيم) ، حتى يكون هذا الإسم حاضرا في وجداننا ليصبح من ثمّ سلوكا دائما يلتزمه المسلم في تعاملاته وصلاته كلها.
وتحدثنا السيرة أن رجلا من الأعراب الجفاة جاء للنبي صلي الله عليه وسلم فلما رأءه يرحم الصغار ويحتضنهم تعجب من حاله وقال أوتقبلون صبيانكم؟!، وعد النبي صلى الله عليه وسلم هذا التعجب دلالة علي انتزاع الرحمة من قلب هذا الرجل ، وقال من لا يرحم لا يُرحم . فقلب المؤمن قلب مفعم بالحب وملئ بالرحمة يفيض بالخير والحنان على كل أحد ، وبهذه المشاعر الندية يتحرك المؤمن في حياته يتعامل مع الموافقين له والمخالفين. 
إن الأثر السلبي لغياب خلق الرحمة أن تصبح القسوة التي قال عنها ربنا(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) هي الأصل في الحياة فيقسو الناس بعضهم على بعض وتنعدم من حياتهم مظاهر التراحم ، وقد جاء الإسلام بالمنهج الذي يجسد الرحمة سلوكا حيا يصل نداها للناس جميعا (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) ولم يقل سبحانه رحمة للمسلمين ولا رحمة للطائعين ولا رحمة للمتقين ، وإنما رحمة للعالمين جميعا ، فكل الناس تنالهم من هذه الرحمة ظلال ولكن النصيب الأوفر منها يكون لمن أطاع الله وخافه واتقاه.
والمؤسسات الخيرية الإنسانية حينما تنزل للساحة تكابد المشاق وتقتحم الخطوب من أجل تخفيف معاناة الآخرين وماسيهم يجب أن تتحرك بهذه القيمة لأنها القيمة التي ستمنح هذا العمل روحه وحقيقته.

(5)قيمة الاختلاف بالحسنى
ومع عملنا في الساحة وانشغالنا بفعل الخير سنجد أناسا يختلفون معنا فى كثير من الامور ، والاختلاف سنة من سنن الله فى هذا الكون ، ولا نستطيع بحال من الأحوال أن نتصادم مع سنن الله عز وجل ، والذى يريد أن يقيم الناس جميعا على وجه واحد وعلى طريق واحد إنسان يصطدم مع سنن الله التي وضعها في هذا الكون لتحكم حياة البشر وهي سنن غلابة يخضع لها الجميع.
والله عز وجل يقول (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ) فقد خلق الله سبحانه وتعالى الناس مختلفين وأراد لهم ذلك ، وهذا يقتضي وجوب مراعاة اختلاف الناس فى طبائعهم واختياراتهم والرضى بهذا الاختلاف الفطري ، ثم التعامل مع المخالفين لنا بالحسنى وعدم تجريحهم أو تجريمهم بسبب هذا الاختلاف.
والأمور التي تجمع الناس والبشر جميعا أكثر من التي تفرقهم ، وهذا على مستوى الأفراد وعلى مستوى المؤسسات كذلك ، ومن هنا كان الاتجاه إلى تعزيز المشترك الإنساني الذي يجمع الأسرة الإنسانية على الحد الأدنى من التوافقات أمر ضروري لاستقرار حياة الناس ، لأننا نعلم أن أي جهد يبذل في سبيل مصادرة حق الآخرين في الاختلاف العقدي أو الفكري أو التنظيمي سيقود إلى الغلو والتعصب بين الناس، وقد لمسنا في واقعنا المعاصر تطرفا قاد إلى التكفير واستباحة الدماء بسبب الاختلاف في أمور لا أمل أن يتفق عليها الناس.

(6)قيمة الأمن
من القيم التى أحب أن أشير اليها ونحن نتحدث عن القيم الحاكمة للعمل الخيري قيمة الأمن النفسي والمجتمعي وهذه القيمة العظيمة أولاها الاسلام عناية فائقة ، وبعض القيم التى مررنا عليها سابقا غايتها أن نصل إلى تحقيق هذه القيمة في حياتنا.  
والقران الكريم حينما يحدثنا أن حياة الإنسان وموته ورزقه لا يملكه إلا الله سبحانه وتعالى ويؤكد النبى صلى الله عليه وسلم هذا المعنى أيضا (والذى نفس محمد بيده لن تموت نفس حتى تستوفى رزقها وأجلها) هذا كله هو من أجل بث الطمأنينة والأمن النفسي ، وقد عدّ الله الأمن من أجل نعمه على قريش (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ) ومن هنا جاء الاسلام ليؤمّن الناس جميعا على حياتهم وعلى أرزاقهم ، هذه القيمة لها ارتباط وثيق بدور مؤسسات العمل الخيري ، حينما يكون هدفها من إغاثة الناس أفرادا وجماعات إنّما هو بث روح الطمأنينة والسكينة فالناس فى ظل الخوف والرعب لن يستطيعوا أن يفكروا تفكيرا منتجا أو يحيوا حياة طيبة ، ولذلك يتجه كثير من فاقدي الشعور بالأمن نحو عالم الجريمة والانتحار والتعدي على الآخرين والفساد فى الأرض.


(7)قيمة الأمل
من وظائف المؤسسات الخيرية أن تعمل على تثبيت الأمل فى قلوب النّاس حتى لا ييأسوا لان الله عز وجل قال (وَلا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الكَافِرُونَ) وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يبث الأمل فى النفوس ولا ييأس من هداية الناس إلى طريق الله جل وعلا ، والمسلم مهما ارتكب من الذنوب فإنه لا ييأس من رحمة الله متى ما جاء إلى ربه مستغفرا ، وقد قصّ علينا النبى صلى الله عليه وسلم قصة الرجل الذي قتل تسعة وتسعين نفسا ثم أراد أن يتوب فذهب الى عابد فيقول له ليس لك من توبة فيتم به المئة  ثم يذهب إلى عالم فيقول له من يحول بينك وبين التوبة ويمنحه الأمل والرجاء في سعة رحمة الله ليتوب ويرجع إلى ربه.
وعلمنا الإسلام أن نبث الأمل في المرضى حتى يتم لهم الشفاء وندعو لهم ونقول (طهور إن شاء الله) وقد عرف تراثنا الحضاري وقفا سمّاه السلف بوقف تهيئة المريض حيث يأتي من يقف على رأسه ليتكلم معه ويؤمّله في الشفاء ويبين له سعة لطف الله حتى تقوى عزيمته وتتحسن نفسيته ويبرأ من مرضه بإذن ربّه

(8)قيمة التعاون
التعاون بين الناس على قاعدة البر والخير من أعظم القيم التي دعا إليها الإسلام (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) وهناك آيات كثيرة وأحاديث تحضنا على الاجتماع والتعاون على الخير وتبين لنا أنّ يد الله وتوفيقه مع الجماعة متى ما تعاونت وتآلفت.  
ومن فوائد التعاون أنه من أعظم عوامل النجاح خاصة في المشاريع الكبرى التي تقام حيث تتضافر الجهود والطاقات والمواهب لإنجاز المهمات ، ومن فوائد التعاون أنه يمكّن المؤسسات الخيرية من تقديم خدمات أفضل فمثلا حينما تتعاون المؤسسات الخيرية في تبادل المعلومات فإنها تتمكن من الوصول إلى ذوي الحاجات ، وتقسيم المعونات على الفقراء والمحتاجين بنوع من الإنصاف.
ومن عواقب ترك التعاون أنه يقود إلى الفشل وعدم التوفيق لأن يد الله مع الجماعة ، كما يؤدي إلى بروز أمراض حب الذات والظهور والشعور بالأنا.

(9)قيمة العمل والإنتاج
وهذه قيمة عظيمة أيضا لابد أن نأخذ بها ونحن نتحرك في أعمالنا الخيرية ، سعيا لحل مشاكل الفقر والعوز ، وقد دلت التجارب أن تفجير طاقات المجتمع ليكون منتجا قادرا على الكسب أجدى من إعطاء الفقير مالا أو صدقة ، فالصدقات يمكن أن تحل مشكلة مؤقتة لكنها لن تعالج آفة التسول في المجتمعات، ولذلك كان الحل الأمثل أن نعمل على تحويل المستطيع للعمل من شخص متسول قاعد إلى شخص منتج عامل يكون بعد زمن قريب قادرا أن  يربح كما يربح غيره وأن يعطي بدلا من أن يأخذ. 
وهناك خطوات بدأت في هذا السبيل اتجّه إليها العمل الإغاثي الإسلامي تطويرا لوسائله وتعميقا لأهدافه من أجل الوصول إلى هذه القيمة التي تجعل من المجتمع مجتمعا مورا بالحركة والنشاط ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بإغناء الفقراء عن السؤال ، ومن أحسن أوجه العطاء التي يتحقق بها الاستغناء أن تنشئ المؤسسات الإغاثية مشروعا يستطيع الفقير من خلاله أن يكسب وأن يعفّ نفسه ويعطي غيره.


(10)قيمة الشفافية
وهذه قيمة يكثر عنها الحديث اليوم ونسمعها في وسائل الإعلام وقامت لرعايتها مؤسسات دولية ، وما ذاك إلا لأهميتها البالغة في العمل المؤسسي ، وهذه القيمة ليست بمستحدثة عندنا فلها في ديننا أصل حيث ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حينما رأه بعض الصحابة يسير في جنح الليل مع امرأة (إنها صفية) ، فقال الصحابة (أو نشك فيك يارسول الله ؟) قال (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم)يريد النبي صلى الله عليه وسلم أن يزيل أي لبس أو شك من النفوس وأن يحسم مادة الشر بهذا الوضوح والإعلان حتى لا يدع مجالا للقيل والقال.
ونحن في عملنا الخيري حينما نتعامل مع الأموال (جمعا وصرفا) لا بد لنا من الالتزام الصارم بالشفافية والضبط المالي الموثق حتى تعمر الثقة وبالتالي يكون التجاوب من الناس والهيئات الداعمة أعظم وأكبر، وأستطيع أن أجزم أن من  أعظم أسباب النجاح والتوسع في العمل الخيري هو التعامل الواضح واعتماد مبدأ الشفافية الذي تكشفه تقارير الأداء ويجعل الجميع مطمئنا إلى أن الأموال التي تجمع تصرف في أوجهها.

(11)قيمة الامانة
الأمانة سلوك المسلم الدائم وضدها الخيانة والمسلم لا يكون خائنا أبدا، فنحن في عملنا الخيري مؤتمنون على كل درهم نجمعه أو عمل نعمله ، مؤتمنون على ما في أيدينا من الموارد والمعينات ، والله جل وعلا سائلنا عن ذلك كله يوم القيامة. ونحن في عملنا الخيري يجب أن نأخذ أنفسنا بأحسن الطرق التي نصرّف بها الأموال زمانا ومكانا وأسلوبا، لقد سمعنا عن منظمات تجمع الأموال لتنفيذ مشاريع الأضاحي ثم تعجز عن الوفاء بالتزاماتها في الوقت المحدد وربما تلفت تلك اللحوم ولم يصل منها شيئ لمستحقيها.

(12)قيمة البذل والتضحية
من القيم العظيمة التي تتحرك بها مؤسسات الخير قيمة البذل والتضحية قي سبيل الله سبحانه وتعالى، ومعلوم أن المسلم مطالب أن يبذل أحسن ما يملك وأن ينفق مما يحبه ويؤثره على غيره مضحيا في سبيل ذلك براحته ووقته وماله، وبمثل هذه التضحيات تنجز الأعمال وتثمر الجهود وتتحقق الآمال.

(13)قيمة المسؤلية
المسؤولية قيمة عظيمة يقول عنها  النبى صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) والإسلام يجعل الفرد مسئولا عن نفسه ومسئولا عن من يعول ومسئولا عن أعمال الخير في الدائرة الأوسع ، وفوق ذلك فكل فرد مسئول عن الواجبات التضامنية مع الأمة لأننا أمة الشهادة وأمة الخير فنحن مسؤولون بين يدي الله سبحانه وتعالى عن كلّ ما حملنا الله إياه من وظائف وواجبات دينية أوحياتية ، وما الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إلا وظيفة من الوظائف المجتمعية التي ينبغي أن ينهض بها أفراد المجتمع كل ٌبحسب وسعه وعلمه.
وتأتى قيمة المحاسبة والجزاء بعد قيمة المسئولية فكل مسئول محاسبٌ أمام إخوانه فى المؤسسة أو أمام الجمهور الذى يتعامل معه أو أمام الله يوم القيامة ، والذي يخشاه المؤمن قبل أن يخشى الحساب والجزاء من البشر فإنّه يخشى الحساب والجزاء من ربّ البشر سبحانه وتعالى في يوم لا تنفع فيه خلة ولا شفاعة.

(14)قيمة فقه العمل
فقه الأعمال قيمة مهمة من قيم الإسلام ، ذلك لأن الإسلام لم يأمرنا بأداء الأعمال بأي صورة كانت وإنما أمرنا أن نأتى بالعمل في صورته المطلوبة المحققة لأهدافه ومقاصده ، ولذلك كان سيدنا عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه يقول (من عمل فى غير مالم يعلم كان ما يفسد أكثر مما يصلح) والفقه لا بد منه لصاحب أي تخصص فالطبيب لا بد أن يكون فقيها في طبه، والتاجر لابد أن يكون فقيها في تجارته، والذي يعمل فى المؤسسات الخيرية وعمل الإغاثة لابد أن يكون فقيها أيضا فيما يقوم به من عمل، وأظن أنّ مثل هذه الملتقيات تأتي لتبصرنا وتعلمنا فقه ديننا في ما نمارسه من أعمال.
ولا شك أن العمل بغير فقه يؤدي إلى اضطراب الأمور وربما وقع الإنسان في المحظور وهو يريد الخير ، كما أن فقدان الفقه العملي يؤدي إلى زعزعة الأولويات وعدم إحسان ترتيبها وهذا يقع على مستوى الفرد وعلى مستوى المؤسسة ، فالمؤسسة التي تذهب إلى بلد لتعمل فيه دون أن تحيط علما بأحواله واحتياجات أهله ترتكب أخطاء فادحة تعثر عملها وتفسده ، فنحن قبل أن نبدأ عملا نحتاج أن نعرف حاجة الناس الحقيقية في البلدان المختلفة التي نتحرك فيها وما هي الأولويات المهمة التي تتقدم على غيرها حتى لا ننشغل بالأمور الصغيرة على حساب الأمور الكبيرة .وكما يقول الإمام ابن القيم رضى الله عنه (ومن شغله النفل عن الفرض فهو مغرور ومن شغله الفرض عن النفل فهو محظوظ).

(15)قيمة الإحسان
والقيمة الأخيرة التي أقف عندها من القيم التي يجب أن تكون حاكمة على عملنا كله قيمة الاحسان والاتقان، وقد آثرت أن أختم بها لأنها في ظني القيمة التي تدخل في كل ما سبق ذكره فالنّبى صلى الله عليه وسلم قال (إن الله  كتب الاحسان على كل شئ إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وإذا قتلتم  فأحسنوا القتلة) وفي الحديث أيضا (إنّ الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه).فالاتقان قيمة مهمة نضمن بها جودة الانتاج واستمرار الأعمال ونجاح المشاريع.  
وبقيت نقطة أخيرة تتعلق بالقيم الغربية فى المعاملات الخيرية أو المعاملات الإغاثية نحن نعلم أنّ في الساحة مؤسسات غربية خيرية لها بلا شك مجهودات تشكر عليها ومن لا يشكر الناس لم يشكر الله لكنّنا نعلم أيضا أنّ بعض المؤسسات الخيرية تكون أعمالها فيها شئ من الشبهات تدور حول طريقة أدائها ومقاصدها التي ترمي إليها ، فنجد بعض هذه المؤسسات تركز على العمل في مناطق بعينها بينما تهمل العمل في مناطق ذات قضايا أكثر إلحاحا لكنها لا تعبأ بها لأسباب دينية أو مصلحية ، وقد رأينا هذا في أحداث غزة ونراه اليوم في أحداث سوريا، ولا شك أن هذا النوع من التعامل يقدح في نزاهة هذه المؤسسات لأنها تتعامل مع الكوارث الإنسانية بنوع من التمييز الذي يجب أن يتحرر منه العمل الإنساني.